سعادة الشيخ جوعان بن حمد تابع جانبا من السباق سعادة وزير الثقافة والرياضة يتوج أبطال دربي قطر الدولي

تابع سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية جانبا من السباق المثير على دربي قطر الدولي الذي أقيم اليوم السبت 22 ديسمبر 2018 على مضمار الريان العشبي بنادي السباق والفروسية، وعقب السباق قام سعادة صلاح بن غانم العلى وزير الثقافة والرياضة بتتويج الفائزين بالأشواط من الخامس إلى التاسع والرئيسي، وأيضا تتويج الخيالة الفائزين بسباق المسيلة الذي أصبح من العلامات المميزة في السباقات الكبيرة نظرا لأنه ذو طابع خاص على مستوى الخيالة القطريين.

 

الدربي الدولي لعبد الملك

وفي السباق  كانت الأنظار متجهة  صوب الشوط التاسع، دربي قطر من الفئة الأولى المخصص للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات فقط، الدرجة 1، لمسافة 2000م والجائزة المالية 500 الف دولا، واسفر عن مفاجأة كبيرة بفوز الجواد “فل مون” ملك عبد الله حسن على العبد الملك بالمركز الأول وجائزة الدربي بإشراف المدربة ديبور مونتن والخيال رايان كوراتوالو، مخالفا كل الترشيحات التي كانت تصب في  صالح الجواد   “تِب تو وِن” الفائز باللقب العام الماضي، والجواد “مستر ساتشمو”  القادم من فرنسا والذى حصل على المركز الثاني مع المدرب انتوان دو واتريغون  والخيال أوليفييه بيلييه،  وجاء  في المركز الثالث الجواد “سهيل” ملك  خالد راشد غانم الكشاشي المهندي  بإشراف المدرب راشد محمد المالكي الجهني  والخيال ستيفان لادجاج.

ومن ناحية أخرى فقد فاز لجواد “مستر ساتشمو” بجائزة أخرى في هذا الشوط، بحصوله على لقب الجواد الأفضل هيئة في المسابقة التي نظمها نادي السباق والفروسية في هذا الشوط، وتسلم الجائزة ستيف آيس، سائس “مستر ساتشمو”.

 

الأشواط القوية

وفي بقية الاشواط القوية الاخرى كانت النتائج كما يلي

في الشوط الخامس المخصص للخيل العربية الأصيلة من الإنتاج المحلي عمر 3 سنوات فقط لمسافة 1600م، كانت القمة من نصيب المهر الأحمر “الجنود” ملك خليفة بن شعيل الكواري بإشراف المدرب جاسم محمد غزالي جهرمي والخيال هاري بنتلي ليؤكد هذا المهر تفوقه بعدما قدم أداءً مشرفاً وجاء في مركز متقدم في مشاركتين سابقتين قبل السباق اليوم.

وفي الشوط السادس دربي قطر المخصص للخيل المهجنة الأصيلة من الإنتاج المحلي عمر 3 سنوات فقط لمسافة 1850م، كانت القمة للجواد “سُر من رأى” ملك الشيخ فيصل بن حمد بن جاسم آل ثاني بإشراف المدرب إبراهيم سعيد إبراهيم المالكي والخيال إدواردو بدوروزا.

وفي الشوط السابع دربي قطر من الفئة الثالثة المخصص للخيل العربية الأصيلة عمر 3 سنوات فقط لمسافة 1600م، نجح الجود القادم من فرنسا “أمير الشام” ملك الشقب ريسنغ في الفوز بالمركز الأول بإشراف المدرب توما فورسي والخيال جولين أوجيه، وأكد “أمير الشام” أنه صاحب أقوى مستوى بين جميع الجياد المشاركة في الشوط.

 

وفي الشوط الثامن دربي قطر من الفئة الثانية المخصص للخيل العربية الأصيلة عمر 4 سنوات فقط لمسافة 2000م، واصل الشقب ريسنغ تفوقه في السباق وحصد الشوط الثالث له في هذه الأمسية بفوز الجواد “رجم ” بالمركز الأول بإشراف المدرب توما فورسى والخيال جولين أوجيه بعد أداء متميز منحه الصدارة بفارق كبير عن بقية المنافسين.

وفي بقية أشواط السباق كان الشوط الأول للخيل العربية الأصيلة من الإنتاج المحلي المبتدئة والفائزة بسباق لمسافة 1850م، وأسفر عن فوز المهر الأزرق “أربد” ملك مربط الجريان بالمركز الأول بإشراف المدرب محمد ناصر الرمزاني والخيال تي أو شي.

وفي الشوط الثاني المخصص للخيل المهجنة الأصيلة المبتدئة، الدرجة 6، لمسافة 1850م استطاع الجواد “حالول” ملك الشقب ريسنغ الفوز بالمركز الأول بإشراف المدرب ألبان إيلي ماري دى ميول والخيال القطري فالح بوغنيم، وكان “حالول” أظهر من قبل الكثير من الإمكانيات بإشراف المدرب أندريه فابر في فرنسا، ونجح في الفوز بأولى مشاركاته في قطر.

وفي الشوط الثالث المخصص للخيل المهجنة الأصيلة من الإنتاج المحلي، تكافؤ تصنيف 80 وأقل، لمسافة 1600م، وبعدما حققت “ريم بروق” ملك مربط بروق فوزها الأول والذي جاء متأخراً الشهر الماضي، عادت في السباق وحققت الفوز بالمركز الأول بإشراف المدرب محمد عتيق محمد البريد المري والخيال القطري متعب على الصعاق.

وفي الشوط الرابع المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 75 – 95، الدرجة 3، لمسافة 1400م، تأكدت صحة الترشيحات بحصول الجواد “هيدروكسايد” ملك خليفة بن شعيل الكواري على المركز الأول ليؤكد أنه صاحب أداء جيد وأنه عاد لأفضل حالاته عندما جاء في مركز الوصيف في شوط لمسافة 1600م الأسبوع الماضي، وواصل تفوقه في سباق الدربي وحصل على القمة بإشراف المدرب جاسم محمد غزالي جهرمي والخيال هاري بنتلي.