“رورنغ لايون” ملك قطر رينسغ أفضل جواد لعام 2018 في جوائز كارتييه

 

اختير المهر “رورنغ لايون”، ملك قطر ريسنغ ليميتد، أفضل جواد لهذا العام ضمن الحفل السنوي الثامن والعشرين لجوائز كارتييه، الذي أقيم يوم الثلاثاء 13 نوفمبر الجاري في لندن، والذي يعتبر بمثابة جوائز الأوسكار في عالم سباقات الخيل الأوروبية.

وبهذا أصبح المهر المتميز صاحب الأداء المتألق ذو الثلاث سنوات رابع جواد يفوز بجائزة أفضل جواد في العام بإشراف المدرب جون غوزدن في السنوات الخمس الأخيرة، حيث سبقه في ذلك كل من المهر “كنغمان” في عام 2014 والمهر “غولدن هورن” في عام 2015 والمهرة “إنيبل” في عام 2017، وحصد “رورنغ لايون” جائزة أخرى أيضاً وهي جائزة أفضل مهر عمر 3 سنوات.

وقام ديفيد ردفرز، مدير السباقات في قطر ريسنغ، بشراء “رورنغ لايون” وهو في عامه الأول في مزاد كينلاند سبتمبر لعام 2016 مقابل 160 ألف جنيه إسترليني، وشهد عام 2018 أداءً بارزاً وشديد التميز لهذا المهر ابن “كيتنز جوي”، فبعدما قدم أداءً رائعاً في شوط 2000 غينيس وفي الدربي، فاز بثلاثة ألقاب من الفئة الأولى لمسافة 2000 متر في غضون شهرين فقط خلال الفترة من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر، وهم كورال إكليبس على مضمار سانداون، وجدمونت إنترناشونال على مضمار يورك، وقيبكو أيريش تشامبيون ستيكس على مضمار ليبردزتاون.

وشارك بعد تلك الانتصارات لمسافة أقل بلغت 1600 متر، ومرة أخرى كان على موعد مع الفوز عندما قدم أداءً قوياً وسط منافسة شديدة على أرضية لينة في شوط الملكة إليزابيث الثانية ستيكس على مضمار أسكوت ضمن سباق بريتيش تشامبيون داي.

أما المهرة “إنيبل” التي فازت بنفس الجائزة العام الماضي، فكانت على موعد مع جائزة أخرى هذا العام وهي جائزة كارتييه للجواد الأكبر سناً، لتهدي مدربها جون غوزدن جائزة أخرى، وتؤكد جدارتها كبطلة متميزة، فبعدما تعرضت المهرة المتألقة لإصابة أوقفت مشاركاتها خلال الموسم، عادت من جديد لتتألق وظهرت في قمة مستواها مع نهاية الموسم عندما فازت بجائزة قطر قوس النصر على مضمار لونشو وللمرة الثانية على التوالي، ثم بفوزها بلقب بريدرز كَب تيرف على مضمار تشرشل داونز.

وبلغ مجموع الجوائز التي حصل عليها المدرب جون غوزدن في حفل جوائز كارتييه لعام 2018 خمسة جوائز، ليصبح ثاني مدرب يحقق ذلك بعد المدرب إيدن أوبراين الذي حقق نفس الإنجاز في عام 2016.

جوائز كارتييه لعام 2018
أفضل مهر عمر سنتين: “تو دارن هوت” بإشراف المدرب جون غوزدن
أفضل مهرة عمر سنتين: “سكيتر سكاتر” بإشراف المدرب باتريك برندرغاست
أفضل مهر عمر 3 سنوات: “رورنغ لايون” بإشراف المدرب جون غوزدن
أفضل مهرة عمر 3 سنوات: “ألفا سنتاوري” بإشراف المدربة جيسيكا هارنغتن
أفضل جواد في سباقات السرعة: “مابس كروس” بإشراف المدرب مايكل دودز
أفضل جواد في سباقات المسافات الطويلة: “ستراديفاريوس” بإشراف المدرب جون غوزدن
أفضل جواد أكبر سناً: “إنيبل” بإشراف المدرب جون غوزدن
أفضل جواد لعام 2018: “رورنغ لايون” بإشراف المدرب جون غوزدن